الجمعة، 29 يونيو 2012

رابط حلقات دورة التفكير الابداعي ..






حلقات دورة التفكير الابداعي ..



أساليب تنمية التفكير الابداعي ......


التفكير الإبداعي
عبارة عن نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل الى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً.
فالمعلم يلعب دورا مميزا في تقوية دافع التحصيل والتنافس السليم ومشاعر الكفاءة ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذه من خلال تشجيعهم وتنمية وتعزيز جهودهم وإثارة اهتماماتهم بالتعلم. بعكس المعلم الذي يجعل التلاميذ يحفظون ويرددون ما يحفظونه صما وفي كل العلوم .مما يقضي على ملكة الابتكار والتفكير الإبداعي عند أولئك التلاميذ .وهذه بعض الأساليب التي تنمي مستوى التفكــير الإبداعي لدى التلاميذ وتجعلهم يتعلمون كيف يفكرون بأنفسهم وبطريقة إبداعية مستفيدين من ملكة الابتكار التي وهبهم الله إياها.
استخدام الأسئلة ذات الأجوبة المتعددة
عبارة عن عرض اسئلة على الطلاب تمتاز بإجابتها المفتوحة والمتابينه ، وتساعد في تحفيز الطلاب على التفكير ، وتنمي لدى الطلاب كيفية الوصول إلى الأجابة .
ماهي فوائد أشعة الشمس ؟
ماذا يحدث لو كان قلب الإنسان مكونا من ثلاث غرف ؟
كيف يمكنك أن تجعل هذه التجربة أو الجهــاز أفضل ؟
أسلوب استخدام الخيال العلمي
أسلوب يتسم بالخيال والخروج عن المألوف .
ماذا يحدث لك لو ذهبت الى المريخ؟
ماذا تحتاج أن تأخذ معك لو ذهبت إلى القطـب الشمالي ؟
أو عرض صورة غير واقعية على الطلاب ويطلب منهم الإستجابة لها .
مهارات التـفاوض
العمل بشكل فريق تعاوني ضمن المجموعة، ينمي مهارة التفاوض ،كما ينمي مستوى التفكير الإبداعي لدى الطلاب، من خلال طريقتهم لحل المشكلة او التخطيط لرحلة وتنفيذها،او القيام بأي عمل.
عند القيام برحلة يحدد الطلاب المكان،والزمان،وعدد الطلاب،ونوع الناقلة،وخط السير،بشكل علمي ومدروس.
التفاوض
المهمة: رحلة الى أحد المصانع
تشكيل الرئيس واللجان
تحديد اللجان: لجنة النظام : مهمتها أخذ موافقة الجهات المختصة
موافقة أولياء الامور
تحديد الأشخاص
طريق السير والوقت
متابعة الانضباط
لجنة الموارد:جمع التبرعات وتوفير وسيلة النقل
لجنة التقارير:على شكل فرق لكتابة تقرير نهائي عن الرحلة

أهمية ونتائج استخدام أسلوب التفاوض

يستخدم الطالب تنظيم الأفراد او المعلومات،والتخطيط في حياته اليومية
يتبع التعليمات
يستطيع كتابة التقارير
يساعد في وضع أهداف للمجموعة
يعبر عن قناعته الشخصية ومشاعره
يعدل سلوكه ليتلاءم مع فعاليات المجموعات والمواقف المختلفة
يدرك العلاقة الثنائية بين شخصين لتلبية احتياجات أحدهما الآخر
يختار استراتيجيات مناسبة..
يتفقد عملية تفكيره
يكون لديه مهارة اتخاذ القرار، يعمل كقائد او كتابع
يقترح خطط جديدة للعمل القادم ،يبتكر خطة مستقبلية،يصنع نظاماً جديداً
يشرف،يتفاوض،يحدد مسارات العمل البديلة،ويتنبأ بالعواقب المحتملة
يضع البيانات على شكل جداول ورسوم بيانية
يصنع في تسلسل مناسب :ترتيب حدوث الأشياء ، وترتيب أهميتها
صياغة الأسئلة بعد نهاية عرض الدرس
بعد عرض الدرس وشرحه يطلب من التلاميذ صياغة أسئلة على هذا الدرس ويشترط أن تكون الأسئلة غير مباشرة.ثم يعرض الطالب السؤال على زملائه ويختار من يجيب عليه .



فسر… ؟ علل…؟ لماذا…؟



ماذا يحدث لو كان…؟

صياغة الأسئلة بعد نهاية عرض الوحدة
بعد نهاية عرض الوحدة او الفصل يطلب من الطلاب كواجب منزلي صياغة أسئلة على هذه الوحدة ويشترط أن تكون الأسئلة غير مباشرة ولاتقل عن عدد معين يحدده المعلم . وبعد تحضيرها يحدد المعلم أسئلة معينه منها يطرحها الطلاب بالتوالي على زملائهم ويختار نفس الطالب من يجيب عليها ، ودور المعلم فقط تحديد الأسئلة وتنظيم العملية .

فسر… ؟ علل…؟ لماذا…؟

ماذا يحدث لو كان…؟

خطوات التفكير الابداعي للطفل ...


"1-
تنمية حب الإستطلاع عند الطفل : إن حب الاستطلاع والثقة بالنفس ، والإبداع تتفاعل مع بعضها ، ذلك بقدر ما لديهم من حب الاستطلاع يكون لديهم تقدير لأنفسهم وبالتالي
يكون لديهم رغبة في الإستمرار بالعمل المبدع وتكوين خبرة فنية بمحيطهم ، ويطورون كفاءات مناسبة ، ويتفاعلون بشكل جيد مع عالمهم الخارجي مما يزيد من تطوير ثقتهم بأنفسهم أيضاً ويكون تقديرهم لذواتهم عالياً ، الأمر الذي يسهم في تطوير قدراتهم الإبداعية 0
2- تحرير الأطفال من الخوف والخطأ : لأنه مما يعيق الأصالة ، وأن التأكيد على الممارسات التي نتعلم عن طريقها من الأخطاء التي نقع فيها تشجع محاولات القيام باللعب بالإمكانيات التي هي جزء أساسي في عملية الإبداع ، لذا فإن الاتجاه الهادىءوالمتسامح تجاه الأخطاء الأولية التي تقيّم فيما بعد ، وترفض من زاوية ما لكونها غير ملائمة تشجع التجريب بالإمكانات البديلة وهذا الأمر جزء من النتاج الإبداعي 0
تشجيع التخيل بالإضافة إلى النظرة الواقعية للإمور : إن التشديد على أن يكون التفكير مرتبطا بالواقع يمكن أن يثبط من عملية التجريب للاحتمالات الغربية التي هي على الأغلب مفيدة ، إلا أن تشجيع التحرك الحر من الخيال إلى الحقيقة والمزج بين الآراء الغربية والتقويم الناقد من الأهمية بمكان العمل على تشجيعها 0



4- تشجيع اختلاط الطفل بالأشخاص المبدعين : إن المستويات العليا من الإبداع تتطلب أن يتقبل الآخرون الأفكار والأعمال الغير مألوفة ولن يقدر ذلك سوى الأشخاص المبدعون وغير التقليديين فالطفل قد يسعى إلى تشبيه نفسه بنماذج أكبر منه سنا عند الفشل في بعض محاولاته فالقدوة والجو العام الإيجابي قد يكون سببا في تطوير الإبداع 0
- تشجيع الاختلاف والتفرد : إن تشجيع الاختلاف في الرأي والعمل على التجريب، وإعطاء الفرد إحساسا بتفرده هما أمران مرغوب بهما 0
- تشجيع المبادرات الفردية : إن توفير أكبر قسط من الفرص للدراسة الفردية والسماح لكل متعلم بأن يتقدم حسب قدراته ، وتوفير جو من المرونة في المختبر ، والخبرات الميدانية كلها عوامل تشجع على تطوير العوامل الرئيسية للنشاطات الإبداعية 0
- تجنب قولبة الشخص ذي القدرة الإبداعية حتى لاتطمر بوادر الإبداع عنده ...........
_______________

معوقات التفكير الابداعي



..........................................................................










السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يمتلك كل منا قدراً لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي اكثر مما نعتقده عن أنفسنا ، ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها :

المعوقات الأدراكية :
وتتمثل المعوقات الادراكية بتبني الإنسان طريقة واحدة للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء .

مثال ذلك الباروميتر :
جهاز لقياس الضغط الجوي ، وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي ،وعند التخلص من العائق الإدراك نرى فيه أبعاداً أخرى منها : انه يمكن استخدامه بندولا أو هديةً أو أداةً لقياس الضغط أو لعبة للأطفال .

العوائق النفسية :
وتتمثل في الخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدراته على ابتكار أفكار جديدة واقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الدين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .


التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين :
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعوا للسخرية ، لأنه أتى بشيء ابعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم .

القيود المفروضة ذاتيا :
يعتبر هذا العائق من اكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبةً ، ذلك انه يعني قيام الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات .

التقييد بأنماط محددة للتفكير :
كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه ، كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاً للمشكلات التي يجب البحث عنها .
التسليم الأعمى للافتراضات :
وهي عميلة يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها .


التسرع في تقييم الأفكار:


وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية ايضاً في عملية التفكير الإبداعي ، ومن العبارات التي عادةَ ما تفتك بالفكرة في مهدها ونسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة ، مثل :
o جربنا هذه الفكرة من قبل .
o من يضمن نجاح هذه الفكرة .
o هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها .
o هذه الفكرة لن يوافق عليها المختصون .
o الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة :
وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي اطلاقا،هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي .


تجاوز معوقات الإبداع :

عالج نفسك بنفسك ....
o أسال : ماهي إيجابياتي وسلبياتي ؟
o شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت .
o لا تحكم بسرعة ،أجّل حكمك على الأمور.
o في غيرالترفيه والعمل، كيف استمتع بوقتي ؟.


وأخيراً: لا تسخر من نفسك ، ولا تقلل من عملك، لا تحقر من شأنك. توجّه إلى إنسان تثق به. ما خاب من استخار وما ندم من استشار

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
مصدر الموضوع معوقات التفكير الإبداعي ... - منتديات الهندسة نت http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=102122#ixzz1zCrcSndc

العاب لتنمية التفكير الابداعي

لعبة الانشطة التركيبية

يفوم الاهل بتوفير ادوات مختلفه ويطلبو من الاولاد ان يشكلو شيء معين
مثال
نحضر " ورق مقصوص باشكال مختلفة,مصاص , ازرار,خيط صوف ,قطن ملون,بقايا العاب"
نطلب من الطفل ان يكون صورة ذات معنى او لوحه او مجسم



لعبة المصفوفة اللغوية

وهي ان يعمل جدول
ويضع
الحرف...الاسماء...الحيوانات...الفواكه...البلاد...ا لخضروات

لكل حرف من الحروف يقوم بتعبئة الجدول

ونستطيع ايضا استخدامها في اللغة الانجليزية مفييده جدا


لعبة ماذا لو؟؟؟

ماذا لو تكل الكتاب ؟؟
ماذا لو رأينا شجرة بالونات؟؟
ماذا لو طارت السمكة؟


لعبة الأفكار

لعبة يتك فيها طرح موضوع ثم نطلب من الاطفال التفكير في حلول
مع مراعات التالي
لا يجوز نقد اي فكرة
يسمح بطرح اي فكرة
يجوز البناء على الافكار

مثال
حضرت حفلة صديقك وكانت مملة اقترح اكبر عدد من الافكار لجعلها مفيدة

لعبة المكان الخاطئ

ان تطلب من الطفل اعطاء امثلة لاشياء واماكن خاطئة
مثل
غواصة في الجو
عصفور في البحر
وضح الحذاء في الثلاجة

لعبة الالغاز

الغاز بسيطة
الوانها جميلة وتطير منزهرة الى زهرة ما هي؟؟
حيوان لا ينام اكثر من 9 دقائق في اليوم؟؟


لعبة مشكلات وحلول


اعطاء الطفل مشكلة وان نطلب منه اكبر عدد من الحلول



لعبة اشياء صحيحة على اشياء خاطئة

خروف له خرطوم طويل
دجاجة لها قرن
فيل له اجنحة
افعى لها سنام

لعبة التقليد

ان نعطي فرصة للاطفال بتقليد اشخاص معينين
مثل النجار او المزارع او مذيع الاخبار

لعبة التنبؤ

ان يعطى الطفل امر او حدث ليس موجود في الواقع ثم نطلب منه التنبؤ بما سوف يحدث

الكلمات واضدادها

نور ....ظلام
شمس...قمر
افراح...احزان
طيب ...شرير

لعبة الاحتمالات

ان يعطى للطفل حالة ونطلب منه ان يضع احتمالات
مثال
لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم

لانها قبيحه المنظر
لانها تعيش فوق الازهار
لانها تعيش في الماء


اتمنى لكم العاب ممتعة بصحبة اطفالكم
لكم خالص تقديري

العوامل المؤثرة في تنمية التفكير الإبداعي ..

العوامل المؤثرة في تنمية التفكير الإبداعي :
لقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى وجود جملة من العوامل والصفات التي تؤثر سلباً أو إيجاباً في تنمية التفكير الإبداعي وتتمثل في ( الزغول ، 2002م ، ص ص 291،292)  :
(1) الصفات الشخصية :
       مثل المرونة والمبادرة والحساسية للمثيرات والمثابرة والدافعية والمزاجية وتأكيد الذات والفكاهة والسيطرة . فالأفراد الذين يمتازون بمثل هذه الخصائص  ، هم أكثر قدرة على الإبداع والابتكار .
 (2) درجة الاستقلالية لدى الفرد :
 إن تقليد الآخرين ، والتقيد بالأنماط السلوكية السائدة لديهم يقلل من فرص الابتكار والإبداع لدى الفرد . أما الميل إلى الاستقلالية والتميز ، وعدم الالتزام بآراء الآخرين فمن شأنها أن تسهم في تطوير السلوك الإبداعي لديه .
(3) طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الأفراد :
 تؤثر طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الأفراد على تطور قدرات التفكير الإبداعي لديهم ؛ فالأفراد الذين ينشئؤن في بيئات متشددة تمتاز بالتسلط والنقد ، وعدم إفساح الحرية للتعبير عن الفكر والرأي يكونوا أقل قدرة على التفكير الإبداعي ، مقارنة بالأفراد الذين ينشئون في البيئات التي تقدم التشجيع والدعم لهم .
(4) أساليب التربية والتعليم :
     تعمل أساليب التربية والتعليم التي تقوم على التقبل والتسامح والدعم والتشجيع وإتاحة الفرصة للمتعلم في الحوار والمناقشة وإبداء الرأي على تعزيز السلوك الإبداعي لديه ، في حين الأساليب التي تقوم على التلقين ، وتقديم المعلومات الجاهزة تحد من السلوك الإبداعي .

التفكير الابداعي لدى المسلمين ((يوتيوب))

التفكير الابداعي لدى المسلمين ..........