الجمعة، 29 يونيو 2012

رابط حلقات دورة التفكير الابداعي ..






حلقات دورة التفكير الابداعي ..



أساليب تنمية التفكير الابداعي ......


التفكير الإبداعي
عبارة عن نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل الى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً.
فالمعلم يلعب دورا مميزا في تقوية دافع التحصيل والتنافس السليم ومشاعر الكفاءة ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذه من خلال تشجيعهم وتنمية وتعزيز جهودهم وإثارة اهتماماتهم بالتعلم. بعكس المعلم الذي يجعل التلاميذ يحفظون ويرددون ما يحفظونه صما وفي كل العلوم .مما يقضي على ملكة الابتكار والتفكير الإبداعي عند أولئك التلاميذ .وهذه بعض الأساليب التي تنمي مستوى التفكــير الإبداعي لدى التلاميذ وتجعلهم يتعلمون كيف يفكرون بأنفسهم وبطريقة إبداعية مستفيدين من ملكة الابتكار التي وهبهم الله إياها.
استخدام الأسئلة ذات الأجوبة المتعددة
عبارة عن عرض اسئلة على الطلاب تمتاز بإجابتها المفتوحة والمتابينه ، وتساعد في تحفيز الطلاب على التفكير ، وتنمي لدى الطلاب كيفية الوصول إلى الأجابة .
ماهي فوائد أشعة الشمس ؟
ماذا يحدث لو كان قلب الإنسان مكونا من ثلاث غرف ؟
كيف يمكنك أن تجعل هذه التجربة أو الجهــاز أفضل ؟
أسلوب استخدام الخيال العلمي
أسلوب يتسم بالخيال والخروج عن المألوف .
ماذا يحدث لك لو ذهبت الى المريخ؟
ماذا تحتاج أن تأخذ معك لو ذهبت إلى القطـب الشمالي ؟
أو عرض صورة غير واقعية على الطلاب ويطلب منهم الإستجابة لها .
مهارات التـفاوض
العمل بشكل فريق تعاوني ضمن المجموعة، ينمي مهارة التفاوض ،كما ينمي مستوى التفكير الإبداعي لدى الطلاب، من خلال طريقتهم لحل المشكلة او التخطيط لرحلة وتنفيذها،او القيام بأي عمل.
عند القيام برحلة يحدد الطلاب المكان،والزمان،وعدد الطلاب،ونوع الناقلة،وخط السير،بشكل علمي ومدروس.
التفاوض
المهمة: رحلة الى أحد المصانع
تشكيل الرئيس واللجان
تحديد اللجان: لجنة النظام : مهمتها أخذ موافقة الجهات المختصة
موافقة أولياء الامور
تحديد الأشخاص
طريق السير والوقت
متابعة الانضباط
لجنة الموارد:جمع التبرعات وتوفير وسيلة النقل
لجنة التقارير:على شكل فرق لكتابة تقرير نهائي عن الرحلة

أهمية ونتائج استخدام أسلوب التفاوض

يستخدم الطالب تنظيم الأفراد او المعلومات،والتخطيط في حياته اليومية
يتبع التعليمات
يستطيع كتابة التقارير
يساعد في وضع أهداف للمجموعة
يعبر عن قناعته الشخصية ومشاعره
يعدل سلوكه ليتلاءم مع فعاليات المجموعات والمواقف المختلفة
يدرك العلاقة الثنائية بين شخصين لتلبية احتياجات أحدهما الآخر
يختار استراتيجيات مناسبة..
يتفقد عملية تفكيره
يكون لديه مهارة اتخاذ القرار، يعمل كقائد او كتابع
يقترح خطط جديدة للعمل القادم ،يبتكر خطة مستقبلية،يصنع نظاماً جديداً
يشرف،يتفاوض،يحدد مسارات العمل البديلة،ويتنبأ بالعواقب المحتملة
يضع البيانات على شكل جداول ورسوم بيانية
يصنع في تسلسل مناسب :ترتيب حدوث الأشياء ، وترتيب أهميتها
صياغة الأسئلة بعد نهاية عرض الدرس
بعد عرض الدرس وشرحه يطلب من التلاميذ صياغة أسئلة على هذا الدرس ويشترط أن تكون الأسئلة غير مباشرة.ثم يعرض الطالب السؤال على زملائه ويختار من يجيب عليه .



فسر… ؟ علل…؟ لماذا…؟



ماذا يحدث لو كان…؟

صياغة الأسئلة بعد نهاية عرض الوحدة
بعد نهاية عرض الوحدة او الفصل يطلب من الطلاب كواجب منزلي صياغة أسئلة على هذه الوحدة ويشترط أن تكون الأسئلة غير مباشرة ولاتقل عن عدد معين يحدده المعلم . وبعد تحضيرها يحدد المعلم أسئلة معينه منها يطرحها الطلاب بالتوالي على زملائهم ويختار نفس الطالب من يجيب عليها ، ودور المعلم فقط تحديد الأسئلة وتنظيم العملية .

فسر… ؟ علل…؟ لماذا…؟

ماذا يحدث لو كان…؟

خطوات التفكير الابداعي للطفل ...


"1-
تنمية حب الإستطلاع عند الطفل : إن حب الاستطلاع والثقة بالنفس ، والإبداع تتفاعل مع بعضها ، ذلك بقدر ما لديهم من حب الاستطلاع يكون لديهم تقدير لأنفسهم وبالتالي
يكون لديهم رغبة في الإستمرار بالعمل المبدع وتكوين خبرة فنية بمحيطهم ، ويطورون كفاءات مناسبة ، ويتفاعلون بشكل جيد مع عالمهم الخارجي مما يزيد من تطوير ثقتهم بأنفسهم أيضاً ويكون تقديرهم لذواتهم عالياً ، الأمر الذي يسهم في تطوير قدراتهم الإبداعية 0
2- تحرير الأطفال من الخوف والخطأ : لأنه مما يعيق الأصالة ، وأن التأكيد على الممارسات التي نتعلم عن طريقها من الأخطاء التي نقع فيها تشجع محاولات القيام باللعب بالإمكانيات التي هي جزء أساسي في عملية الإبداع ، لذا فإن الاتجاه الهادىءوالمتسامح تجاه الأخطاء الأولية التي تقيّم فيما بعد ، وترفض من زاوية ما لكونها غير ملائمة تشجع التجريب بالإمكانات البديلة وهذا الأمر جزء من النتاج الإبداعي 0
تشجيع التخيل بالإضافة إلى النظرة الواقعية للإمور : إن التشديد على أن يكون التفكير مرتبطا بالواقع يمكن أن يثبط من عملية التجريب للاحتمالات الغربية التي هي على الأغلب مفيدة ، إلا أن تشجيع التحرك الحر من الخيال إلى الحقيقة والمزج بين الآراء الغربية والتقويم الناقد من الأهمية بمكان العمل على تشجيعها 0



4- تشجيع اختلاط الطفل بالأشخاص المبدعين : إن المستويات العليا من الإبداع تتطلب أن يتقبل الآخرون الأفكار والأعمال الغير مألوفة ولن يقدر ذلك سوى الأشخاص المبدعون وغير التقليديين فالطفل قد يسعى إلى تشبيه نفسه بنماذج أكبر منه سنا عند الفشل في بعض محاولاته فالقدوة والجو العام الإيجابي قد يكون سببا في تطوير الإبداع 0
- تشجيع الاختلاف والتفرد : إن تشجيع الاختلاف في الرأي والعمل على التجريب، وإعطاء الفرد إحساسا بتفرده هما أمران مرغوب بهما 0
- تشجيع المبادرات الفردية : إن توفير أكبر قسط من الفرص للدراسة الفردية والسماح لكل متعلم بأن يتقدم حسب قدراته ، وتوفير جو من المرونة في المختبر ، والخبرات الميدانية كلها عوامل تشجع على تطوير العوامل الرئيسية للنشاطات الإبداعية 0
- تجنب قولبة الشخص ذي القدرة الإبداعية حتى لاتطمر بوادر الإبداع عنده ...........
_______________

معوقات التفكير الابداعي



..........................................................................










السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يمتلك كل منا قدراً لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي اكثر مما نعتقده عن أنفسنا ، ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها :

المعوقات الأدراكية :
وتتمثل المعوقات الادراكية بتبني الإنسان طريقة واحدة للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء .

مثال ذلك الباروميتر :
جهاز لقياس الضغط الجوي ، وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي ،وعند التخلص من العائق الإدراك نرى فيه أبعاداً أخرى منها : انه يمكن استخدامه بندولا أو هديةً أو أداةً لقياس الضغط أو لعبة للأطفال .

العوائق النفسية :
وتتمثل في الخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدراته على ابتكار أفكار جديدة واقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الدين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .


التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين :
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعوا للسخرية ، لأنه أتى بشيء ابعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم .

القيود المفروضة ذاتيا :
يعتبر هذا العائق من اكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبةً ، ذلك انه يعني قيام الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات .

التقييد بأنماط محددة للتفكير :
كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه ، كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاً للمشكلات التي يجب البحث عنها .
التسليم الأعمى للافتراضات :
وهي عميلة يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها .


التسرع في تقييم الأفكار:


وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية ايضاً في عملية التفكير الإبداعي ، ومن العبارات التي عادةَ ما تفتك بالفكرة في مهدها ونسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة ، مثل :
o جربنا هذه الفكرة من قبل .
o من يضمن نجاح هذه الفكرة .
o هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها .
o هذه الفكرة لن يوافق عليها المختصون .
o الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة :
وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي اطلاقا،هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي .


تجاوز معوقات الإبداع :

عالج نفسك بنفسك ....
o أسال : ماهي إيجابياتي وسلبياتي ؟
o شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت .
o لا تحكم بسرعة ،أجّل حكمك على الأمور.
o في غيرالترفيه والعمل، كيف استمتع بوقتي ؟.


وأخيراً: لا تسخر من نفسك ، ولا تقلل من عملك، لا تحقر من شأنك. توجّه إلى إنسان تثق به. ما خاب من استخار وما ندم من استشار

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
مصدر الموضوع معوقات التفكير الإبداعي ... - منتديات الهندسة نت http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=102122#ixzz1zCrcSndc

العاب لتنمية التفكير الابداعي

لعبة الانشطة التركيبية

يفوم الاهل بتوفير ادوات مختلفه ويطلبو من الاولاد ان يشكلو شيء معين
مثال
نحضر " ورق مقصوص باشكال مختلفة,مصاص , ازرار,خيط صوف ,قطن ملون,بقايا العاب"
نطلب من الطفل ان يكون صورة ذات معنى او لوحه او مجسم



لعبة المصفوفة اللغوية

وهي ان يعمل جدول
ويضع
الحرف...الاسماء...الحيوانات...الفواكه...البلاد...ا لخضروات

لكل حرف من الحروف يقوم بتعبئة الجدول

ونستطيع ايضا استخدامها في اللغة الانجليزية مفييده جدا


لعبة ماذا لو؟؟؟

ماذا لو تكل الكتاب ؟؟
ماذا لو رأينا شجرة بالونات؟؟
ماذا لو طارت السمكة؟


لعبة الأفكار

لعبة يتك فيها طرح موضوع ثم نطلب من الاطفال التفكير في حلول
مع مراعات التالي
لا يجوز نقد اي فكرة
يسمح بطرح اي فكرة
يجوز البناء على الافكار

مثال
حضرت حفلة صديقك وكانت مملة اقترح اكبر عدد من الافكار لجعلها مفيدة

لعبة المكان الخاطئ

ان تطلب من الطفل اعطاء امثلة لاشياء واماكن خاطئة
مثل
غواصة في الجو
عصفور في البحر
وضح الحذاء في الثلاجة

لعبة الالغاز

الغاز بسيطة
الوانها جميلة وتطير منزهرة الى زهرة ما هي؟؟
حيوان لا ينام اكثر من 9 دقائق في اليوم؟؟


لعبة مشكلات وحلول


اعطاء الطفل مشكلة وان نطلب منه اكبر عدد من الحلول



لعبة اشياء صحيحة على اشياء خاطئة

خروف له خرطوم طويل
دجاجة لها قرن
فيل له اجنحة
افعى لها سنام

لعبة التقليد

ان نعطي فرصة للاطفال بتقليد اشخاص معينين
مثل النجار او المزارع او مذيع الاخبار

لعبة التنبؤ

ان يعطى الطفل امر او حدث ليس موجود في الواقع ثم نطلب منه التنبؤ بما سوف يحدث

الكلمات واضدادها

نور ....ظلام
شمس...قمر
افراح...احزان
طيب ...شرير

لعبة الاحتمالات

ان يعطى للطفل حالة ونطلب منه ان يضع احتمالات
مثال
لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم

لانها قبيحه المنظر
لانها تعيش فوق الازهار
لانها تعيش في الماء


اتمنى لكم العاب ممتعة بصحبة اطفالكم
لكم خالص تقديري

العوامل المؤثرة في تنمية التفكير الإبداعي ..

العوامل المؤثرة في تنمية التفكير الإبداعي :
لقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى وجود جملة من العوامل والصفات التي تؤثر سلباً أو إيجاباً في تنمية التفكير الإبداعي وتتمثل في ( الزغول ، 2002م ، ص ص 291،292)  :
(1) الصفات الشخصية :
       مثل المرونة والمبادرة والحساسية للمثيرات والمثابرة والدافعية والمزاجية وتأكيد الذات والفكاهة والسيطرة . فالأفراد الذين يمتازون بمثل هذه الخصائص  ، هم أكثر قدرة على الإبداع والابتكار .
 (2) درجة الاستقلالية لدى الفرد :
 إن تقليد الآخرين ، والتقيد بالأنماط السلوكية السائدة لديهم يقلل من فرص الابتكار والإبداع لدى الفرد . أما الميل إلى الاستقلالية والتميز ، وعدم الالتزام بآراء الآخرين فمن شأنها أن تسهم في تطوير السلوك الإبداعي لديه .
(3) طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الأفراد :
 تؤثر طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الأفراد على تطور قدرات التفكير الإبداعي لديهم ؛ فالأفراد الذين ينشئؤن في بيئات متشددة تمتاز بالتسلط والنقد ، وعدم إفساح الحرية للتعبير عن الفكر والرأي يكونوا أقل قدرة على التفكير الإبداعي ، مقارنة بالأفراد الذين ينشئون في البيئات التي تقدم التشجيع والدعم لهم .
(4) أساليب التربية والتعليم :
     تعمل أساليب التربية والتعليم التي تقوم على التقبل والتسامح والدعم والتشجيع وإتاحة الفرصة للمتعلم في الحوار والمناقشة وإبداء الرأي على تعزيز السلوك الإبداعي لديه ، في حين الأساليب التي تقوم على التلقين ، وتقديم المعلومات الجاهزة تحد من السلوك الإبداعي .

التفكير الابداعي لدى المسلمين ((يوتيوب))

التفكير الابداعي لدى المسلمين ..........




التفكير الابداعي .....2

التفكير الإبداعي
يشكل التفكير الإبداعي جزءاً من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات وتوليد الأفكار ويجب أن يعرف المعلمون وأولياء الأمور أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهول بالتفكير الإبداعي.
التفكير:
عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة: اللمس والبصر والسمع والشم والذوق.
تعريف التفكير الإبداعي :
ü    لغة: أبدعت الشئ أي أخترعته على غير مثال سابق.
ü    المبدع: هو المنشئ أو المحدث الذي لم يسبقه أحد.
ü    في القرآن الكريم (( بديع السموات والأرض )) أي خالقهما على غير مثال سبق.
ü نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصلية لم تكن معروفة سابقاً.
ü    هو نشاط تخيلي ابتكاري يتضمن توليد أفكار جديدة.
ü    عملية الإتيان بجديد.
ü العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول إلى الأفكار والرؤى الجديدة أو التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين الأفكار أو الأشياء التي يعتبر سابقاً أنها غير مترابطة.
ü الإبداع نشاط عقلي مركب يتجه الشخص بمقتضاه إلى أنواع جديدة ومبتكرة من التفكير أو الفن أو العمل أو النشاط اعتماداً على خبرات وعناصر محددة ( إعادة تشكيل عناصر الخبرة في أشكال أو صيغ جديدة.
من أين يبدأ التفكير الإبداعي :
الحياة العقلية للإنسان جزء من الحياة الاجتماعية التي يعيشها فالبيئة المحيطة والوسط الذي يعيش فيه الإنسان هما اللذان يقرران في الغالب نوع العمل الذي يقوم به وردود فعله على الأحداث، فالتعلم يتأثر بالعواطف الخاصة بالفرد وعواطف الأشخاص البارزين في الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان ومن أبرز المؤثرين على عواطف الطفل هو الأم.

مركز الإبداع  
في العقل الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان ( العقل وظيفة ونشاط للمخ ).
أهداف تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في الصفوف المدرسية
1- إن تنمية الإبداع جزء من مسؤولية المدرسة في تنمية النواحي الإيجابية في الطلاب مع الاعتراف والقبول بقدرات الطلاب المختلفة.
2- أن الصفة السائدة في الحياة الحديثة هي خضوعها للتغيير السريع وأن المعارف والمهارات التي يحتاجها الفرد في المستقبل قد لا تكون معروفة في الوقت الذي يقضيه الفرد في المدرسة أو الجامعة لذلك يجب على المؤسسات التعليمية أن تشجع المرونة والانفتاح على الجديد والقدرة على التكيف والبحث عن أساليب جديدة لفعل الأشياء والتحلي بالشجاعة إزاء الأمور غير المتوقعة.
3- مساعدة الفرد على التعامل مع تحديات الحياة وما ينتج عنها من أنواع الضغوط والتوتر.
مهارات وقدرات التفكير الإبداعي
1- الطلاقة: وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين مع السرعة والسهولة في توليدها ( الطلاقة اللفظية – طلاقة المعاني أو الأفكار – طلاقة الأشكال ).
2- المرونة: القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف، أو مقدرة الشخص على التغير أو التكيف حين يلزم ذلك، تتعلق بالكيف وليس الكم.
3- الأصالة: وتعني الجدة والتفرد في توليد الأفكار الجديدة وتعتبر محك للحكم على مستوى الإبداع، إنتاج ما هو غير مألوف.
4- الإفاضة والتوسع: وتعني القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل لمشكلة.
5- الحساسية للمشكلات: ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف ويعني ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلات والتحقق من وجودهم في الموقف.

("الخيال الواسع مهم في التفكير الإبداعي ولا يحتقر أي فكرة مهما بدى أنها سطحية لأول وهلة فقد تكون عند التمحيص فكرة قيمة أو قد تكون مبدأ لفكرة قيمة ")
 الصفات الإبداعية ( المنتج الإبداعي )
·       الحداثة أو الجدة يختلف عن المألوف.
·       الفاعلية وتحقيق هدف على الواقع.
·       الأخلاقية يلتزم بالقواعد الأخلاقية.

الصفات الشخصية المبدعة

1)   الاستقلالية .
2)   التفوق .
3)   الانفتاح.
4)   قبول الذات.
5)   الإيحائية والحدس.
6)   المرونة.
7)   الانكفاء على الذات.
8)   التسامح مع الغموض.
9)   تحمل المخاطرة.
10)                     تفضيل التعقيد.
11)                     القبول بكونه مختلفاً ( قبول الذات ).
12)                     الاتجاهات الايجابية نحو العمل.
13)                     الانفتاح على الإثارة .
14)                     الثقة بالنفس.
15)                     القدرة على التسامح مع الخصائص المتناقضة في النفس.
16)                     التقدير العالي للصفات الجمالية.

("الإبداع بركان خامد داخل كل فرد يثور متى ما توفرة الظروف المناسبة")
 صفات الطفل المبدع
                                                              أ‌-        المرونة.
                                                            ب‌-      التسامح.
                                                            ت‌-      تحمل المسؤولية.
                                                            ث‌-      الحس الاجتماعي.
                                                            ج‌-      يحبون النجاح.
                                                            ح‌-      غير راضين عما هم فيه.
                                                            خ‌-      يصعب ضبطهم والسيطرة عليهم.
                                                              د‌-       لا يهتمون بتوليد انطباع جيد.
                                                              ذ‌-       لا يحبون الانضباط بالأعراف الاجتماعية.
                                                             ر‌-       يحبون اللعب والفكاهة.


عقبات التفكير الإبداعي
1-   العقبات الشخصية :
§       ضعف الثقة بالنفس.
§       الميل للمجاراة.
§       الحماس المفرط.
§       التشبع.
§       التفكير النمطي ( المقيد بالعادة ).
§       عدم الحساسية أو الشعور بالعجز ( اليقظة والحساسية المرهفة للمشكلات ).
§       التسرع وعدم احتمال الغموض.
§       نقل العادة ( أنماط وأبنية ذهنية معينة ).

2-   العقبات الظرفية ( المتعلقة بالموقف أو الاجتماعية أو الثقافية )
o      مقاومة التغيير.
o      عدم التوازن بين الجد والفكاهة ( الحدس والتأمل والتخيل والمرح ).
o      عدم التوازن بين التنافس والتعاون.


("أهم عائق يقف حجر عثرة أمام الإبداع هو التردد في النظر إلى أبعد مما هو مقبول في المجتمع سلوكياً وفكريا")ً

المعلمون الذين يدعمون تنمية الإبداع


* يمكن وصف المعلمين الذين يشجعون تنمية الإبداع بأنهم الذين:

ü    يشجعون الطلاب على التعلم باستقلالية تامة.
ü    يستخدمون أساليب تعليم تعاونية واجتماعية.
ü    لا يهملون إتقان تعلم الحقائق المعرفية.
ü    يتقبلون الأخطاء المعقولة أو الجريئة.
ü    يشجعون التقويم الذاتي.
ü    يقدمون فرصاً لطلابهم للعمل بمواد متنوعة وفي ظروف مختلفة .
ü    يساعدون الطلاب على التعامل بنجاح إزاء مواقف الفشل والإحباط.
ü    يكافئون الشجاعة.
ü    لا يرى نفسه المصدر الوحيد لمعارف الطلاب.
ü    الإبداع في ترتيب وتنظيم الموضوعات الدراسية.
ü    الإبداع في إثارة المشكلات .
ü    الإبداع في تخطيط الدروس ( عدة خطط في الدرس الواحد ).
ü    الإبداع في النشاطات المخبرية .
ü    الإبداع في استراتيجية طرح الأسئلة.
ü    الإبداع في التقويم .

ملاحظة: إن تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب هي في الواقع تدريب للفرد على ابتكار أنماط تفكير جديدة بتنظيم أو إعادة تنظيم المعارف كما أن تنمية هذه المهارات يساهم في زيادة وعي الفرد بقدراته ويكسبه الثقة في نفسه تعينه على التغلب على مشاكل الحياة في المستقبل وهذا يمثل غاية من غايات التربية.



(" تعتبر عملية تنمية الإبداع متطلباً أساسياً ورئيساً في التربية وأسلوباً يستخدم لتعليم جميع الطلاب في الصفوف المدرسية ")

تنمية الإبداع في غرفة الصف
 تتطلب تنمية الإبداع في غرفة الصف تشجيع ودعم الطلاب في النواحي المعرفية بهدف إيجاد:
a)   خبرة غنية ومتنوعة في مجالات مختلفة.
b)    ثروة كبيرة من المعلومات العامة .
c)    معلومات متخصصة .
d)   مهارات التحليل والتركيب.
e)    مهارة فن إدراك الروابط والتداخلات.
f)     تفضيل التكيف على المسايرة.
g)   القدرة على إدراك المشكلات وتعريفها.
h)   قدرة الفرد على تخطيط تعلمه وتقويمه.
من الناحية الشخصية يتطلب الإبداع تشجيع الطلاب على :
ü    الانفتاح على الأفكار والخبرات الجديدة.
ü    حب المغامرة.
ü    الاستقلالية.
ü    تقوية الذات.
ü    تقويم ذاتي ايجابي وتقدير ذاتي عالي.
ü    قبول جميع النواحي الخاصة بالذات.
ü    تفضيل التعقيد.
ü    تقبل الغموض.

من ناحية الدافعية يتطلب من المعلمون تنمية ما يلي لدى الطلاب:
·       مفهوم الإبداع والاتجاهات الايجابية نحوه.
·       حب الاستطلاع.
·       الرغبة في تقبل المخاطر رغم الخطر.
·       دافع التجريب.
·       الالتزام بأداء المهمة والمثابرة والتصميم على إنجازها.
·       الرغبة في أداء المهام الصعبة.
·       الرغبة في تحقيق الجدة والابتكار.
·       التحرر من سيطرة المكافآت الخارجية (الدافعية الداخلية).

توصيات عامة للمعلمين

//الذين يرغبون في ممارسة أساليب المعلم الأفضل في صفوفهم المدرسية//

1.     حفز وحافظ على جو المجموعة المبدعة الذي يسمح للمتعلمين أن يتحدثوا ويفكروا ويعملوا في جو بعيد عن التوتر والقلق ودون خوف من العقوبات.
2.     حاول أن تتجنب ضغط المجموعة وتجنب عوامل مثل الحسد الذي يرتبط بالمناقشة وادعم المناخ التعاوني.
3.     حاول أن تتجنب أو تمنع ردود الفعل السلبية أو العقوبات التي يفرضها بعض الأطفال على بعضهم الآخر.
4.     اعمل على توفير حصص متعاقبة للنشاط والاسترخاء الذي يؤدي إلى التأمل والتفكير.
5.     مارس الدعابة وشجعها داخل غرفة الصف.
6.     شجع اللعب والتعامل الحركي مع الأشياء والأفكار.
7.     ادعم كلا من الاستفسار الذاتي والتعلم الذاتي.
8.     اعمل على توفير المواقف التي تثير التحدي وتتطلب سلوكاً إبداعياً.
9.     تجنب تقديم التغذية الراجعة السريعة التي تشجع أنماط الحلول أو السلوك التقليدي.
10.حاول أولاً أن تتجنب قدر الإمكان الأسئلة الإيحائية أو الأسئلة التي تتطلب الإجابة عليها (( نعم أو لا )).
11.كن قدوة حسنة وشجع التساؤل البناء المرتبط بالقوانين والحقائق الأساسية.
12.بدلاً من طرح الأسئلة على الطلاب يمكنك طرح عبارات تحفزهم بها على طرح الأسئلة .
13.زود الطلاب بالإيحاءات التدريجية التي تحفزهم على التفكير المستقل.
14.اسمح للطلاب باقتراف الأخطاء طالما أنها غير ضارة لهم نفسياً و جسدياً .
15.فسر الأخطاء على أنها جهود بناءة في سبيل إنجاز الحلول للمشكلات .
16.ادعم الاهتمام بالمعرفة واكتسابها في المجالات المختلفة والمتنوعة.
17.أظهر قبولك وتقديرك للأفكار غير العادية ولوجهات النظر والآراء الجديدة والإنتاج الإبداعي.
18.علم الطلاب أن يتقبلوا ويقدروا ويعترفوا بإنتاجهم وسلوكهم التفكيري الإبداعي وبإنتاج وسلوك الآخرين .
19.وفر للطلاب مادة دراسية مثيرة ومتنوعة لشرح الأفكار.
20.ادعم ووضح أهمية إدراك الأفكار الإبداعية.
21.مارس وطور مفهوم النقد البناء.
22.ساعد الطلاب على تنمية حساسيتهم إزاء التضمينات والنتائج المحتملة والحلول المقترحة للمشكلات.
23.التغيير المستمر المدروس لطرق التدريس .

ما هي أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع ؟
هناك عدة طرق وأساليب لتنمية الإبداع والتدريب على توليد الأفكار ومن أشهرها :
ý    العصف الذهني .
ý    القبعات الست لتحسين التفكير.
ý    الأدوار والشخصيات الأربع.
ý    الاسترخاء الذهني والبدني.
ý    التركيز العقلي.
ý    الأسئلة الذكية.
 الإبداع ومخ الإنسان
نتيجة لأبحاث العلماء المختصين اتضح أن مخ الإنسان منقسم إلى قسمين متساويين مخ أيمن ومخ أيسر كلا المخين يتحكم في الحركات وغيرها التي يقوم بها الإنسان بصورة عكسية
المخ الأيمن
المخ الأيسر
الخيال
المنطق
الألوان
القوائم
أحلام اليقظة
الكلمات
الأبعاد
الأرقام
الألحان
الترتيب
الأصوات
التحليل