الجمعة، 29 يونيو 2012

العوامل المؤثرة في تنمية التفكير الإبداعي ..

العوامل المؤثرة في تنمية التفكير الإبداعي :
لقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى وجود جملة من العوامل والصفات التي تؤثر سلباً أو إيجاباً في تنمية التفكير الإبداعي وتتمثل في ( الزغول ، 2002م ، ص ص 291،292)  :
(1) الصفات الشخصية :
       مثل المرونة والمبادرة والحساسية للمثيرات والمثابرة والدافعية والمزاجية وتأكيد الذات والفكاهة والسيطرة . فالأفراد الذين يمتازون بمثل هذه الخصائص  ، هم أكثر قدرة على الإبداع والابتكار .
 (2) درجة الاستقلالية لدى الفرد :
 إن تقليد الآخرين ، والتقيد بالأنماط السلوكية السائدة لديهم يقلل من فرص الابتكار والإبداع لدى الفرد . أما الميل إلى الاستقلالية والتميز ، وعدم الالتزام بآراء الآخرين فمن شأنها أن تسهم في تطوير السلوك الإبداعي لديه .
(3) طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الأفراد :
 تؤثر طبيعة البيئة التي ينشأ فيها الأفراد على تطور قدرات التفكير الإبداعي لديهم ؛ فالأفراد الذين ينشئؤن في بيئات متشددة تمتاز بالتسلط والنقد ، وعدم إفساح الحرية للتعبير عن الفكر والرأي يكونوا أقل قدرة على التفكير الإبداعي ، مقارنة بالأفراد الذين ينشئون في البيئات التي تقدم التشجيع والدعم لهم .
(4) أساليب التربية والتعليم :
     تعمل أساليب التربية والتعليم التي تقوم على التقبل والتسامح والدعم والتشجيع وإتاحة الفرصة للمتعلم في الحوار والمناقشة وإبداء الرأي على تعزيز السلوك الإبداعي لديه ، في حين الأساليب التي تقوم على التلقين ، وتقديم المعلومات الجاهزة تحد من السلوك الإبداعي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق